علاج حول الأطفال والكبار

ما هو الحول ؟    
الحول هو عيب بصري تكون فيه العينان غير مستقيمين وتنظران إلى اتجاهين مختلفين.
وقد يكون عدم الاستقامة هذا ملحوظا دائما أو أنه قد يظهر ويختفي
حيث تكون إحدى العينين متجهة للأمام مباشرة بينما العين الأخرى تنحرف إلى الداخل أو إلى الخارج أو إلى أعلى أو إلى الأسفل علماُ أن العين المنحرفة قد تستقيم في بعض الأحيان وتظهر العين المستقيمة انحرافا في أحيان أخرى. ويعتبر الحول حالة شائعة تصيب الأطفال وتصل نسبتها إلى 4% عند الذكور والإناث على حد سواء، إضافة إلى إمكانية حدوثه في مرحلة لاحقة من العمر.
وقد يصيب الحول لأكثر من فرد في نفس العائلة كما قد يصيب أشخاصا ليس عندهم درجة من القرابة.
كيف تعمل العينان معا ؟    
في حالة الشخص السليم تشير العينان إلى نفس النقطة ويقوم المخ بدمج الصورتين في شكل صورة واحدة مجسمة ثلاثية الأبعاد هي التي تعطي الإحساس بالعمق. وعندما تنحرف إحدى العينين يتم إرسال صورتين مختلفتين للمخ وعندما تظهر هذه الحالة في طفل صغير فإن المخ يتعلم أن يتجاهل الصورة الصادرة من العين المنحرفة ويرى فقط الصورة الصادرة من العين المستقيمة أو التي ترى بصورة أفضل ونتيجة لذلك يفقد الطفل الإحساس بالعمق. عندما يظهر الحول لدى البالغين فغالبا ما تتكون لديهم رؤية مزدوجة، لأن المخ يكون مدربا على استقبال الصور من كلا العينين ولا يستطيع تجاهل الصورة الصادرة من العين المنحرفة.

   





شارك الصفحة مع أصدقائك على : ←←←
Bookmark to: delicious Bookmark to: Digg Bookmark to: technorati Bookmark to: Yahoo Bookmark to: Stumbleupon Bookmark to: Google Bookmark to: reddit Bookmark to: facebook Bookmark to:furl
© 2014 جميع الحقوق محفوظة للمركز الاستشارى لجراحات عيون الاطفال والحول تصميم وتطوير |