المياه الزرقاء

؟ ماهي المياه الزرقاء في العين
المياه الزرقاء هو مرض يتميز بزيادة الضغط داخل العين. هناك مساحة صغيرة في الجزء الأمامي من العين تسمى "الغرفة الأمامية". التدفقات السائلة واضحة في والخروج من الغرفة الأمامية. إذا كان المريض يعاني من المياه الزرقاء فالسائل لا يستنزف بشكل صحيح للخروج من العين. وهذا ما يؤدي إلى إرتفاع الضغط، ويسمى  بضغط العين،  مما يمكن أن يؤذي العصب البصري، الذي ينقل الصور إلى الدماغ. إذا تلف العصب البصري من ارتفاع ضغط العين المستمر، فإن المياه الزرقاء قد تسبب في فقدان البصر. وإذا لا يتم علاجها ، فقد ينجرّ عنها العمى الكلي الدائم.

أنواع المياه الزرقاء: يوجد نوعان رئيسيان
المياه الزرقاء ذات الزاوية المفتوحة المزمنة في هذه الحالة، هيكل العين يبدو عادي، برغم أن السائل الموجود في العين لا يتدفق بشكل طبيعي من خلال استنزاف للعين. في هذه الحالة ليس هناك أي علامات أو أعراض واضحة للمريض، حتى يبلغ المرض مراحلة متقدمة.
المزمنة المياه الزرقاء ذات الزاوية المغلقة
هو أقل شيوعا. ويتميز هذا المرض بارتفاع مفاجئ وحاد للضغط حيث تصبح الزاوية بين القزحية والقرنية (حيث تقع قناة الصرف الصحي للعين) ضيقة جدا. المريض يعاني من المفاجئ تراكم ضغط العين قد تواجه الأعراض والعلامات التالية
رؤية هالات حول الأضواء
فقدان الرؤية
احمرار العين
ضبابية في العين (وخاصة في الرضع)
الغثيان أو القيء
ألم شديد بالعين
الرؤية ضيقة وغير واضحة (رؤية النفق)
كيف يتم علاج الجلوكوما؟
قطرات العين :
هذا ما يساعد تخفيض إفراز السائل المائي في الجزء الأمامي أو زيادة تدفقها خارج العين . واحد أو أكثر من أنواع من قطرة العين قد تضطر إلى اتخاذها تصل إلى عدة مرات في اليوم إلى انخفاض ضغط العين.
: الليزر
علاج المياه الزرقاء بالليزر يساعد على تدفق السائل من العين في حالة وجود الزاوية المفتوحة أو إزالة انسداد السائل عندما يتعلق الأمر بالزاوية المغلقة.
تشمل جراحة الليزر نوعين :
علاج الزاوية المفتوحة بالليزر البارد (أو الذكي)
يقع اللجؤ إلى الليزر البارد، عندما لا يتمكن من تخفض ضغط العين بما فيه الكفاية بقطرات العين أو أنها تسبب آثار جانبية هامة.
يتم تطبيق طاقة الليزر إلى النسيج الصرف الصحي في العين. هذا يحدث تغيير كيميائية وبيولوجية في الأنسجة ينتج عنه في إفراز أفضل للسوائل خارخ العين. وهذا يؤدي في نهاية المطاف في خفض من الضغط قد يستغرق 1-3 أشهر حتى نلاحظ التحسن.
علاج الزاوية المغلقة بليزر على مستوى الخزعة المحيطة في القزحية
عادة، يتدفق السائل بحرية بين المقاطع الأمامية والخلفية للعين. عندما هناك الضغط في العين، يتم قطع هذا التبادل. مما يؤدى إلى تتراكم هذه السوائل داخل العين مما يسبب ضررا في العصب البصري. يستخدم هذا النوع من الليزر لخلق ثقب صغير في القزحية المحيطية. وهذا ما يحسن الدورة  السوائل داخل العين ويوسع زاوية الغرفة الأمامية.
TRABECULECTOMY
الجراحة
هذه العملية الجراحية ينصح بها المرضى الذين يعانون من المياه الزرقاء والتي تسوء حالتها على الرغم من استخدام الأدوية أو حتى العلاج بالليزر. يقع تخفيف الضغط داخل العين بفضل العملية الجراحية وذلك بإزالة جزء من الشبكة التربيقية العين والهياكل المجاورة. هي جراحة المياه الزرقاء الأكثر شيوعا وتمكن من تصريف الخلط المائي من داخل العين إلى تحت الملتحمة حيث يتم امتصاصه  وهذه تمثل الطريقة البديلة فسح مسار تدفق السائل أو علاج الخلل. يتم تنفيذ هذا الإجراء في العيادات الخارجية تحت تخدير محلى.
قطع القزحية الطرفية
عملية جراحية تنطوى على قطع جزء صغير لكن غليظ من القزحية، و هو الجزء الملون من العين. ويستخدم فيها المجهر وأدوات مصغرة خاصة لإجراء شق في القرنية وإزالة جزء من القزحية، وعادة في موضع الساعة 12 . شق في القرنية هو الختم الذاتي. في معظم الأحيان، يتم تنفيذ هذه الإجراءات لعلاج المياه الزرقاء ذات زاوية مغلقة. تعتبر هذه العملية الجراحية فعالة جدا وآمنة لعلاج الجلوكوما.
يمكن أن يمنع الزرق ؟
لا يمكن تجنب أو منع ظهورالمياه الزرقاء ، ولكن إذا تم تشخيصها وعلاجها في وقت مبكر، يمكن السيطرة على المرض . إذا ورد فقدان الرؤية الناجم عن المياه الزرقاء فإن لا رجعة فيه ولا يمكن استعادة الرؤية بالمرّة. ولكن علاجها وتخفض ضغط في العين يمنع تطور المرض فقدان المزيد من البصر. معظم الناس لن يفقد البصر طالما تشخيص لهم خطة العلاج واضبوا على امتحانات العين العادية.
 

   





شارك الصفحة مع أصدقائك على : ←←←
Bookmark to: delicious Bookmark to: Digg Bookmark to: technorati Bookmark to: Yahoo Bookmark to: Stumbleupon Bookmark to: Google Bookmark to: reddit Bookmark to: facebook Bookmark to:furl
© 2014 جميع الحقوق محفوظة للمركز الاستشارى لجراحات عيون الاطفال والحول تصميم وتطوير |